1. مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات صقر البحرين
    يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
    إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

كيف تتخلص من السمنة ؟؟(( موضوع متكامل ))

الموضوع في 'الطب والصحة' بواسطة مالك عذر, بتاريخ ‏15 يوليو 2008.

  1. مالك عذر
    Offline

    مالك عذر عضو فنان

    إنضم إلينا في:
    ‏9 فبراير 2008
    المشاركات:
    2,409
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    نقاط الجوائز:
    0
    مكان الإقامة:
    في قلب من سيظل يذكرني
    [​IMG]

    [مقدمة
    السمنة مشكلة صحية تتزايد عاماً بعد عام , وطبقاً لما أعلنته منظمة الصحة العالمية في أحدث تقاريرها أن السمنة ستصبح وباء القرن الحادي والعشرين حيث أن هناك أكثر من مليار شخص يعانون من البدانة على مستوى العالم ,



    كما أن هذا العدد في تزايد مستمر حتى في الأعمار الصغيرة بسبب ارتفاع مستوى المعيشة وما يصاحبه من قلة الحركة والإقبال الزائد على مطاعم الوجبات السريعة والعادات الغذائية الخاطئة التي تساعد على تراكم الدهون وحدوث السمنة التي تؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية والأمراض ..


    ومن هنا استعرضت أخصائية التغذية العلاجية السيدة غادة سعيد سلمان الحبيب في التلفزيون السعودي يوم الخميس5 ربيع الأول 1426 هـ الموافق 14 ابريل 2005 م في برنامج « يوم جديد » وكانت هذه الحلقة مخصصة للحديث عن التغذية وتخفيف الوزن. وقد قامت الأخصائية غادة بتقديم شرح واف عن مضار بعض وصفات الرجيم التي تروج لها بعض وسائل الإعلام كرجيم بصمة الدم ورجيم البروتين وبينت مواصفات الرجيم الصحي وكيفية المحافظة على الوزن, كما تحدثت عن الوجبات السريعة وعمليات ربط المعدة .

    ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف أكثر على هذه المعلومات ,,,

    تعريف السمنة وقياسها


    [​IMG]


    ماهي السمنة ؟؟:dfui:


    يمكن تعريف السمنة بأنها زيادة في كمية الدهون الموجودة في الجسم عن المعدل الطبيعي , وكلما زادت نسبة الدهون المتراكمة في الجسم زادت حدة السمنة , ويبلغ متوسط نسبة الدهون في الجسم عند الرجال بحوالي 12 - 15 % وعند النساء 20 - 25 %..
    ولا يعتبر الوزن مقياس حقيقي للسمنة وذلك لأن الوزن قد يتأثر بعدة عوامل كثل كبر الهيكل العظمي أو زيادة الماء في الجسم أو زيادة العضلات , لذا فإن قياس نسبة الدهون في الجسم من أفضل المؤشرات لمعرفة السمنة عند الشخص ..


    الدهون في الجسم :cry:


    وزن الجسم عبارة عن محموع وزن العضلات وأعضاء الجسم والماء والأنسجة الدهنية والطعام .. ويحتوي الجسم على 60 - 65 % منوزنه ماء .. وهو أكثر المكونات تذبذباً مما يؤثر على تغير وزن الجسم .
    وتخزن الدهون في الجسم في أماكم صنعت خصيصاً في الأنسجة الدهنية ..
    وتزداد الدهون في الجسم بزيادة حجم وعدد الخلايا الدهنية . ويزيد عدد الخلايا الدهنية في مراحل نمو الجسم خلال فترة الطفولة والمراهقة , لذا فأن المحافظة على وزن الطفل والمراهق أمراً مهماً في تقليل عدد الخلايا الدهنية في أجسامهم , وقد تبين أن تكوين الخلايا الدهنية يكون أسرع عند الطفل المصاب بالسمنة من الطفل غير السمين وبعد البلوغ تبدأ الخلايا الدهنية في التوسع إذا استمر الشخص في تناول الأطعمة الزائدة عن حاجته وعدم ممارسة النشاط البدني وهذا يعرضه للسمنة بشكل أكبر ..

    كيف تعرف أنك سمين ؟؟:dfui:



    [​IMG]

    السمنة تعني زيادة الدهون في الجسم وليست زيادة الوزن فالرياضي قد يكون وزنه زائداً ولكن ذلك راجع إلى وجود العضلات لديه وليس الدهون , لذا فإن أفضل طريقة للتعرف على السمنة هي قياس كمية الدهون في الجسم بواسطة أجهزة خاصة .. وهي متوفرة في الصيدليات وفي مراكز الرياضة وتخسيس الوزن ..


    وأيضا من طرق التعرف على السمنة :..

    أ) طريقة قياس سمك الدهون : وتتم هذه الطريقة باستخدام جهاز خاص لقياس سمك الدهون تحت الجلد , وعادة تقاس أماكن معينة من الذراع والخصر والفخذ وباستخدام جداول معينة يمكن معرفة إن كان الشخص سميناً أم لا .. وهذه الطريقة متبعة في العديد من أندية اللياقة البدنية ..

    ب ) طريقة استخدام مقياس الوزن بالنسبة للطول : وتعتد على قياس وزن الشخص ومقارنته بطوله , فإذا تجاوز المدى المسموح به فيعني أنه زائد الوزن .. وقد تم تقسم الأشخاص إلى 3 بنيات رئيسية , بنية صغيرة ومتوسطة وكبيرة .. وهذا يتوقف على الهيكل العظمي للشخص ..
    أما بالنسبة للأطفا فغالباً تكون المقارنة بعمر الطفل مع وزنه وطوله ..ولا تستخدم هذه الطريقة في الوقت الحاضر ..

    ج ) طريقة مؤشر كتلة الجسم ( BMI) : وهو أكثر المقاييس شيوعاً وذلك لسهولة إجراءه ولارتباطه بتراكم الدهون بشكل أفضل من قياس الوزن بالنسبة للطول ..
    مؤشر كتلة الجسم = وزن الجسم بالكيلوغرام / الطول بالمتر المربع

    ماهي أسباب السمنة ؟؟:128:

    [​IMG]

    من المهم أن تعرف سبب إصابتك بالسمنة قبل أن تبدأ بأي علاج . وأخصائي التغذية أو الطبيب المختص سوف يساعدك في تحديد السبب أو الأسباب الأساسية للإصابة بالسمنة لديك .
    وفي الحقيقة فأن السمنة غالباً ما تكون راجعة لأسباب مرتبطة مع بعضها البعض ومن الصعوبة تحديد سبب معين لها .. ومن أهم أسباب الإصابة بالسمنة ما يلي ::.


    1- الإسراف في تناول الطعام : يعتبر هذا السبب هو السبب الرئيسي للإصابة بالسمنة في معظم المجتمعات العربية , والإسؤاف في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات غالباً ماتؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم ..
    لذا فأنه من المهم عدم ملئ المعدة بالأطعمة الدهنية وتلك المحتوية على كمية عالية من المواد الكربوهيدراتية .. ولكن هذا لا يعني عدم تناولها كما يظن البعض ، فنحن نحتاج إلى الدهون والكربوهيدرات للنمو وللتفاعلات الحيوية في الجسم .. ولكن يجب الاعتدال في تناول هذه الأطعمة بما يتوافق مع حاجة الجسم ..


    2- قلة النشاط البدني : إن قلة الحركة أو عدم ممارسة الرياضة يعتبر أحد الأسباب المهمة في تفشي السمنة بين المراهقين والبالغين , بخاصة في المجتمعات الغنية حيث لا يقوم الشخص بأي نوع من النشاط البدني وحيث تتوفر كل الوسائل الحديثة التي تساعد على الخمول وقلة الحركة كالسيارة والجلوس وراء المكاتب وأمام التلفزيون .... وبالرغم من أن السمين ليس بالضرورة ان يتناول طعاماً اكثر من الشخص السوي إلا أنه غالباً ما يكون ذو نشاط جسدي محدود أو معدوم وبالتالي فأنه يخزن كمية أكبر من الطاقة في جسمه على شكل دهون نتيجة عدم تصريفها من خلال الحركة والرياضة اليومية ..

    3- الوراثة : لا يزال هناك الكثير من الجدل حول دور الوراثة في الإصابة بالسمنة , فأن ربط الوراثة بالسمنة ليس بالأمر السهل استنتاجه , ومع ذلك فأن بعض الدراسات أظهرت أن للوراثة دوراً هاماً في الإصابة بالسمنة ..
    ويعتقد بعض الباحثين أن للأسرة دوراً كبيراً في اكتساب العادات السيئة التي تؤدي إلى السمنة مثل الإكثار من تناول الأغذية الدسمة و السكرية , وتعويد الأطفال على تناول كميات كبيرة من الغذاء .
    كما يقال أن هناك بعض الأسر التي تقوم بتغذية أطفالها الرضع بكميات كبيرة أعلى من المقررة لهم متمشية مع الاعتقاد الشائع بأن الولد الممتلئ ( السمين ) هو أكثر صحة من الولد الإعتيادي الوزن , وبهذا السلوك فأن الأسرة تهيء لأبنائها الإستعداد للإصابة بالسمنة حيث تكون الخلايا الدهنية أكبر حجماً وأكثر عدداً ويصبح الجسم قابل لتخزين الدهون وبخاصة بعد فترة البلوغ ..



    4- تكرار الحمل والولادة : من الملاحظ أن المرأة الحامل في معظم الدول العربية تكتسب وزناً إضافيا ً كبيراً نتيجة لقلة حركتها وزيادة تناولها للطعام في هذه الفترة .. كما أن عدم ممارسة التمرينات الرياضية أو الحركة بعد الوضع وكذلك عدم إرضاع الطفل من ثدي الأم يساعدان على قلة التخلص من الدهون الزائدة في الجسم , وبتكرار الحمل والولادة فأن الدهون تتراكم في جسم الأم محدثة سمنة قد تكون شديدة في بعض الأحيان ..

    5- العوامل النفسية : يعتقد أن الشخص السمين يتفاعل داخلياً وخارجياً مع إغراءات تناول الطعام بشكل مختلف عن الشخص السوي . والجو النفسي والاجتماعي المحيط بالشخص السمين له تأثير كبير على سلوك الطعام لديه مقارنة بالشخص السوي , فلقد وجد أنه عندما يكون الغذاء غير مغري والجو المحيط غير مشجع فأن السمين يتناول قليلا ً من الطعام , أما الشخص السوي فيرتبط سلوكه الغذائي بحالته الجسمية سواء كان جائعاً أم لا . ويكون تأثير المحيط الخارجي عليه قليلاً .
    وقد يكون أحد أسباب السمنة المتاعب النفسية , فالفشل في تحقيق الطموحات والإكتئاب أو المعاملة السيئة للأبناء من جانب الأسرة قد تدفع الشخص إلى الإقبال على الطعام بشكل كبير للهرب من هذه المتاعب أو كنوع من التعويض لتحقيق الإشباع النفسي ..
    وأيضاً من العوامل المهمة في الإصابة بالسمنة عند تلاميذ المدارس والمراهقين الفراغ والملل في الإجازة الصيفية , فعدم وجود برامج ترويحية واجتماعية لهؤلاء الشباب يدفعه إلى الجلوس بالمنزل ومشاهدة التلفزيون مما يقلل حركتهم , وكثيراً ما يقوم هؤلاء بتكرار تناول الأطعمة لتمضية الوقت , ولذا نلاحظ أن نسبة كبيرة من طلبة المدارس خاصة الفتيات يزداد وزنهن في العطلة الصيفية , ثم يبدأ الوزن في النقصان مع الإنخراط في العمل المدرسي ..



    6- اضطرابات الهرمونات : قد تحدث بعض الإضطرابات الهرمونية التي تؤدي إلى حدوث السمنة ومثال ذلك اضرابات هرمونات الغدة الدرقية ,ولكنها نادرة جداً و لايمكن اعتبارها من العوامل المهمة للإصابة بالسمنة ..

    الوجبات السريعة
    [​IMG]

    مفهوم الوجبات السريعة

    لقد ارتبط مفهوم الوجبات السريعة بالهمبرجر والدجاج المقلي والبيتزا والبطاطس المقلية والسجق ..... وهذا خطأ .. حيث لو أخذنا المعنى الحرفي والعلمي للوجبات السريعة فهي عبارة عن أغذية تحضر وتؤكل في فترة قصيرة ( بشكل سريع ) , ويعني ذلك أنّ الشاورما والدجاج المشوي والحمص والتبولة والفول والطعمية والسمبوسة وغيرها هي وجبات سريعة أيضاً , حتى الأرز بأنواع تحضيرة اصبح يقدم في المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة خصوصاً في المجمعات التجارية التي ازدهرت حالياً ..
    هل الوجبات السريعة مغذية ؟؟

    [​IMG]


    بداية لا يوجد غذاء مفيد وغذاء غير مفيد , لأنه في الحقيقة كل غذاء مهما كان نوعه له فائدة ما , فمثلاً المشروبات الغازية بالرغم من أنها تحتوي على السكر والغازات ومشروبات الكولا تحتوي على الكافيين و ولكنها أيضا ً تحتوي على الطاقة الحرارية وتوفر السوائل للجسم , لذا يمكن القول أن هناك عادات غذائية مفيدة وعادات غذائية سيئة ..

    وهنا يمكن إدراج تناول بعض الوجبات السريعة في حالة الإكثار من تناولها واتخاذها نمطاً غذائيا ً سائداً للطفل أو الشخص ضمن العادات الغذائية السيئة ..


    والمعروف أن بعض الوجبات السريعة تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول وعنصر الصوديوم ( الملح ) , ونحن لا نحبذ الإكثار من تناول هذه العناصر الغذائية .. ولكن في الوقت نفسه العديد من الوجبات السريعة غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتين , وبعضها غني بعنصر الحديد المهم للوقاية من فقر الدم .. لذا فإن النصيحة المثلى هي الإعتدال في تناول الوجبات السريعة , فعندما يكون تناول مثل هذه الوجبات في العطلات الإسبوعية مثل الخميس والجمعة فلا ضير من ذلك , أما إذا كان تناول هذه الوجبات بشكل يومي , فالأفضل ترك هذه العادة ..


    فمثلاً الإعتدال والتوازن في تناولها مع بعض التوجيه كأن يكون الدجاج المشوي بدون جلد مع الخبز الأسمر , بالإضافة إلى أنواع مختلفة من السلطات الخضراء الطازجة وعصير البرتقال الطازج وهذه كلها أغذية صحية ومفيدة ..




    إذا ً انتقاء نوع الغذاء في مطاعم الوجبات السريعة أمر مهم للحصول على وجبات صحية , وقد تكون فرصة لتعويد أطفالنا على العادات الغذائية المفيدة ..



    مخاطر السمنة


    [​IMG]


    هل هناك خطر من السمنة ؟؟


    إن السمنة تزيد من احتمال الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي وحصى المرارة والتهاب المفاصل والسكري وبعض أنواع السرطان وارتفاع ضغط الدم . هذا بالإضافة إلى احتمال تعرض الشخص السمين إلى الحوادث بشكل أعلى من الشخص السوي .
    كما يلاقي الشخص السمين بعض المتاعب النفسية نتيجة تعليقات الناس على مظهره ..


    ويجب أن تعلم أن معظم الأمراض السابقة الذكر منتشرة بشكل كبير في المجتمعات العربية وأنها الأسباب الرئيسية لحدوث الوفيات وبخاصة عند كبار السن ( فوق الأربعين ) , وأن من أهم أسس الوقاية من هذه الأمراض هو التخلص من السمنة الزائدة والاعتدال في تناول الطعام .


    متى يجب أن أخفف وزني ؟؟


    من الضروري لكل شخص أن يحافظ على وزنه الاعتيادي بالنسبة لطوله وعمره وذلك طوال فترة حياته , ولكن هناك أشخاص تتطلب حالتهم الصحية أن يتجنبوا أي زيادة في الوزن ..


    وهؤلاء الأشخاص هم :


    * الأشخاص الذين يوجد بأسرهم أفراد مصابون بالسمنة ( استعداد وراثي للإصابة بالسمنة ) .


    * الأشخاص المصابون بمرض السكري أو وجود استعداد للإصابة بهذا المرض .


    * الأشخاص المصابون بأمراض القلب وتصلب الشرايين .


    * الأشخاص المصابون بالرتفاع ضغط الدم .


    * الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل المزمنة .


    * الأشخاص المصابون بحصى المرارة .


    * وأخيراً الأشخاص الذين تعدت أعمارهم الأربعن سنة .



    من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسمنة ؟؟


    هناك مجموعة من الأشخاص قد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالبدانة مقارنة بالآخرين , لذا يجب الاهتمام بهم قبل أن يصابوا بالسمنة , وهؤلاء الأشخاص هم :


    أ- الأطفال من آباء مصابين بالسمنة , سواء الأم أو الأب أو كلاهما .


    ب - الأشخاص الذين يزداد وزنهم بسرعة : فلقد وجد أن الأشخاص البالغين الذين يزيد وزنهم أكثر من 5 كيلوغرامات خلال خمس سنوات يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة من الأشخاص الذي يبقى وزنهم ثابتاً أو يتراوح بين 1 - 4 كيلو غرام .


    ج - الأشخاص الذين أصيبوا بالسمنة سابقا ً : فقد تبين أن الأشخاص الذين قاموا بعمل برنامج لتخفيف الوزن وأصبحوا سويين , لديهم استعداد لإرجاع هذا الوزن .
    وأثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين فقدوا 10% من وزنهم يسترجعونه خلال 5 سنوات ..


    د - النساء الحوامل : إن الزيادة الطبيعية خلال فترة الحمل هي 12 كيلو غرام وكل زيادة عن هذا المعدل يعني تكدس الدهون عند الأم .. فالمرأة السوية تحتاج إلى 12 كيلو غرام زيادة أثناء الحمل والمرأة السمينة تحتاج ما بين 6 - 8 كيلو غرام , أما المرأة النحيفة فتحتاج ما بين 13 - 15 كيلو غرام ..


    هـ - الأشخاص المتوقفين عن التدخين : فقد وجد أن الشخص الذي يتوقف عن التدخين تكون الفرصة في زيادة وزنه كبيرة , ولكن يبقى الخطر من التدخين أكبر من الخطر من زيادة الوزن ..


    د - الأشخاص قليلي النشاط البدني والذين لا يمارسون الرياضة : فمن المعروف أن النشاط البدني وممارسة الرياضة تساعد على تصريف الطاقة وبالتالي تقلل من الإصابة بالسمنة , وهذا ما نلاحظه عند الرياضيين , فالبرغم من تناولهم لكمية كبيرة نسبياً للطعام ألا أن أجسامهم سوية , وذلك لأنهم يمارسون التمارين الرياضية لفترات طويلة مما يؤدي إلى صرف الطاقة الناتجة من تناول الطعام ..



    كيف تعرف أن قائمة انقاص الوزن صحيحة ؟؟
    [​IMG]
    كل يوم تطالعنا الجرائد اليومية والمجلات الأسبوعية والشهرية وحتى القنوات الفضائية على العديد من قوائم تخفيف الوزن و فهناك ريجيم المز وريجيم التونة والبيض ... وغيرها ..


    وكل قائمة تدّعي أنها تخفف وزنك بأعداد كبيرة منالكيلو غرامات تصل إلى 20 كيلو غرام بالشهر .. ولكن هل هذه القوائم صحيحة ؟؟ أو بمعنى أصح هل هي مبنية على أسس علمية وصحية بحيث تحقق الهدف المنشود دون إحداث أي مضاعفات صحية للشخص الذي يرغب في إنقاص وزنه ؟!!


    في الحقيقة أن معظم هذه القوائم غير مفيدة وبعضها يسبب مضاعفات صحية قد تفاقم من المشكلة بدلاً من حلها ..



    ونقدم هنا أهم الأسس التي تستطيع عن طريقها تقييم مدى صحة قائمة إنقاص الوزن المقدمة لك :..
    1** يجب أن لا تنقص القائمة الوزن أكثر من 6 كيلو غرامات في الشهر , وغالباً النقصان الصحي يتراوح بين 2- 4 كيلو غرام في الشهر ..


    2** يجب أن تحتوي القائمة على مختلف الأغذية الموصي بها للمحافظة على النمو وهي :



    * الفواكه والخضروات بأنواعها الطازجة والمطبوخة ..
    * اللحوم والأسماك , البيض والبقوليات بأنواعها ..
    * الخبز أو الأرز أو أي نوع من الحبوب ..
    * الحليب ومنتجات الألبان ..


    3** يجب أن تحتوي القائمة على أطعمة محلية منتشرة في المجتمع ..


    4** يجب أن تكون القائمة واقعية وتتناسب مع العادات الغذائية والمناسبات الإجتماعية ..


    5** يجب أن لا تحتوي القائمة على كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون والكوليسترول , فعلى سبيل المثال هناك بعض أنواع قوائم إنقاص الوزن التي تعتمد على تناول كميات كبيرة من البيض المسلوق , والمعروف أن البيض غني بالكوليسترول والدهون وفقيرة في الحديد وفيتامين ج وبعض الأملاح المعدنية ..


    6** يجب أن تحتوي القائمة على 3 إلى 5 وجبات موزعة طوال اليوم وليس وجبة أو وجبتين ..


    7** يجب أن تكون العناصر الغذائية متكاملة ( أي تحتوي الوجبة على أكبر قدر ممكن من الأغذية المذكورة في رقم 2 ) ..


    8** أن تنصح القائمة بمزاولة التمارين الرياضية أو النشاط البدني بمعدل لايقل عن 3 مرات في الإسبوع ولمدة لا تقل عن نصف ساعة لكل مرة ..


    9** أن تنصح القائمة بزيارة الطبيب أو إجراء فحص طبي قبل البدء في تطبيق برنامج إنقاص الوزن ..

    احذر الريجيمات الخطرة
    [​IMG]

    أصبح بلا شك أن السمنة مشكلة خطرة .. ولكن الأخطر هو التخلص من السمنة بطرق خاطئة تسبب مشاكل صحية أكبر , ويجب التعامل مع السمنة بطريقة عملية وبحمية غذائية موزونة ..


    وكثيرا ما نسمع عن رجيمات تقول بأنها العلاج السريع للتخلص من السمنة , ولكن أكثر هذه الرجيمات تسبب أعراض جانبية كثيرة ..


    رجيم النوع الواحد ..


    رجيم النوع الواحد والذي يترك لك المجال بأكل كميات غير محدودة من الفواكه , هو رجيم غير صحيح لأن الفواكه لايوجد بها جميع العناصر الغذائية كما أنها فقيرة من البروتينات والمعان ..
    والفواكه توجد بها سكريات بسيطة والتي بزيادتها تتحول إلى دهون داخل الجسم ..


    رجيم الوجبة الواحدة ..


    رجيم قاس جداً وهو أبعد ما يكون عن صفات الرجيم الصحي وأخطاره كثيرة على الصحة منها التعب و الإرهاق ومشاكل سوء التغذية , كما أن نزول الوزن يكون على حساب العضلات وليس مخزون الدهون في الجسم , وهذا الرجيم لن يوفر الكمية اللازمة من البروتين والمعادن والفيتامينات الضرورية للجسم ..



    الرجيم السريع ( الكيماوي )..


    الرجيم الذي يدّعي انقاصك 20 كيلو جرام في الشهر هو رجيم ضار وغير صحي ويؤدي الرجيم الكيماوي إلى ترهلات في الجلد , كما أن رجوع الوزن يكون سريعاً بعد الإنقطاع من هذا الرجيم القاسي .. ويكون النقص في الغالب من العضلات وليس الشحوم .. والإستمرار في هذا الرجيم خطر على الصحة ..


    الرجيم البروتيني ..


    هذا الرجيم الذي تزيد فيه كمية البروتين على حساب المواد الأخرى وهو ضار لأته يؤدي لمرض النقرس , وهذا الرجيم يتعب الكلى التي تقوم بإخراج نواتج هضم البروتين وهي مواد سامة مما يسبب الفشل الكلوي ..


    كما أن هذا الرجيم يقلل من الكربوهيدرات الضرورية للطاقة وخاصة للمخ والأجهزة الحسية ..وهو ليس مبني على أساس علمي صحيح ويؤدي إلى فقدان كميات كبيرة من السوائل في الجسم وبالتالي يعتقد الشخص أنه فقد الدهون من جسمه كما أن معظم الأغذية الغنية بالبروتين تكون غنية بالدهون ..



    رجيم عدم الخلط بين الأطعمة ..


    عبارة عن قائمة تحدد تناول أطعمة معينة وعدم خلطها مع بعضها أو تناولها مع أطعمة أخرى , وأي نوع من الرجيم ينصح بتناول أو عدم تناول بعض الأطعمة سوف يفيد في انقاص الوزن لمدة أسابيع لأنك ببساطة تقلل من كمية الطاقة التي تتناولها .. ولكن لا توجد شواهد علمية تقول أنك عندما تأكل مثلاً اللحم مع الفواكه فإن وزنك سوف يزداد , أو عدم تناولها مع بعض سوف ينقص وزنك .. حيث أن نقص الوزن يعتمد كلياً على كمية الطاقة التي تناولها ..


    الأضرار المشتركة لهذه الرجيمات :..


    * الضعف الجنسي بسبب نقص البروتين المستمر ..


    * لا يتوفر بها الكميات الكافية من المواد الغذائية الضرورية والأساسية التي تساعد الجسم على التخلص من الدهون وتساعد على نمو الجسم بشكل صحيح ..


    * تؤدي إلى إحلال العضلات ..


    * ترهل الجلد بسبب سرعة نقص الوزن ..


    * تسبب شحوب في الوجه وتساقط الشعر لإفتقادها العناصر الأساسية والمعادن ..


    * متبع هذه الرجيمات يظهر دائماً في حالة من التعب و الإرهاق ..


    * يعود الوزن بسرعة بعد الإنقطاع عن هذه الرجيمات ..



    أضرار نقص البروتين :..


    يتعرض الجسم لمشاكل صحية خطيرة كلما استمر نقص البروتين ومنها تأخير عملية استبدال الخلايا مما يؤدي لضعف الأعضاء المكونة من هذه الخلايا وعدم مقدرتها على أداء عملها .. وعندما يستمر نقص البروتين فإن الجسم يلجأ إلى العضلات لأخذ البروتين الموجود بها وهو ما يسمى انحلال العضلات , ونتيجة لهذا الأنحلال فإن الجسم يشعر بالتعب والإرهاق والضعف العضلي , ثم يبدأ الجسم في الإقلال من إفراز الهرمونات وهذا يشكل خطراً على الجسم لاسيما في حالة نقص هرمون النمو أو هرمون الذكورة حيث لا ينمو الإنسان بشكل طبيعي كما يصاب بالضعف الجنسي ..


    ويصاحب هذا النقص في البروتينات عوارض أخرى مثل : تساقط الشعر والضعف العام وضعف المقاومة للأمراض ويسبب عدم القدرة على تكوين كريات الدم البيضاء وبطء التئام الجروح وضعف الجلد .......إلخ ..



    اختبار تحليل بصمة الدم لإنقاص الوزن ....... خدعة علمية

    Neutron test for body weight loss is false

    يعزو بعض الناس الكثير من شكواهم الصحية إلى حدوث ما يسميه الأطباء الحساسية الغذائية food allergy أو Food sensitivity أو عدم تحمل الأغذية Food intolerance وهي ألفاظ علمية ذات معنى متشابه توصف الشكوى من أعراض مرضية في جسم شخص ما تختلف في شدتها لأسباب عديدة وتحدث بعد تناوله نوع واحد أو أكثر من الأغذية وقد يختلف نوعها من إنسان إلى أخر ، وتحدث الحساسية الغذائية في بعض الناس بعد تناولهم أغذية معينة في طعامهم مثل الأسماك الصدفية والفراولة والبيض والباذنجان الأسود والشمام وغيرها ، وتظهر أعراضها المرضية على شكل أرتكاريا (شرى ) في الجلد أو قيء أو إسهال أو ربو قصبي أو أكزيما أو غيرها ، ويرتبط ظهور أعراض الحساسية الغذائية بحدوث تفاعلات بواسطة مركب أمينو جلوبين Ig I في الجهاز المناعي بجسم الإنسان وهي ليست مشكلة صعبة الحل بعد معرفة المريض نوع الأغذية التي يعاني الحساسية منها فيستبعدها من طعامه .

    ويوجد في انجلترا معامل تحاليل كيموحيوية يذهب إليها بعض الناس الذين يعانون من أمراض ترتبط بالحساسية الغذائية لإجراء اختبارات معملية تحدد نوع الأغذية التي تسبب لهم مشكلات صحية ثم يحصلون على وصفات غذائية تفيدهم في الوقاية من حدوثها . وبين حين وأخر يظهر في بعض الصحف اليومية إعلان خاص لأحد مخابر التحاليل عن إجراء ما يسمى اختبار تحليل بصمة الدم للراغبين في التخلص من أوزانهم الزائدة .

    ويقوم هذا المختبر أو من ينوب عنه في مدن المملكة العربية السعودية ودول عربية أخرى في الخليج العربي بسحب عينة من دم الشخص الراغب في إنقاص وزنه ثم يرسلها إلى معامل شركة انجليزية في لندن لتحليلها بجهاز اسمه Sysmex En-8000 التي تجري اختبار الحساسية الغذائية Food intolerance test ، وتحدد حساسية الجهاز المناعي في جسم البدين ضد مجموعة معينة من الأغذية ، ثم يعطى الشخص البدين بناء على نتائج هذه التحاليل قائمتين من الأغذية الأولى خضراء اللون يسمح له بتناولها فقط دون سواها والثانية يمنع وجودها في طعامه ، كما يحظر عليه تناول الأغذية -غير المذكورة في القائمة الخضراء - بدعوى أن الأغذية التي يمتنع من تناولها تسبب احتباس الماء في جسمه وبالتالي زيادة وزنه ، فيصبح الشخص أمام خيارات محدودة تثير شعوره بالملل فتجعله يقلل مقدار ما يتناوله من الأغذية المسموح بها وبالتالي يحصل على سعرات حرارية أقل لجسمه فينقص وزنه .

    ماهو الرجيم الصحي ؟؟

    [​IMG]



    الرجيم أو تخفيف الوزن الصحي يعني أنك تتناول جميع الأغذية المفيدة والمحببة لك بكميات قليلة أو معتدلة , وهذا يعني تناول الحليب ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات واللحوم والحبوب والبقوليات ..


    والرجيم الخاطيء هو الذي يعتمد على تناول نوع أو نوعين من الأغذية في اليوم وتناول وجبة أو وجبتين في اليوم ..


    أربع أسس مهمة لنجاح أي برنامج لتخفيف وزنك :


    1- أن تقلل من كمية ونوعية الطعام المتناول ..


    2- أن تمارس النشاط البدني أو التمرينات الرياضية بانتظام ..


    3- أن تغير عاداتك الغذائية السيئة وأسلوب معيشتك ..


    4- أن تكون لديك العزيمة والرغبة الصادقة في التخلص من السمنة ..


    وقبل أن تقوم بتطبيق أي برنامج لتخفيف الوزن فأن هناك خطوات هامة يحب إتباعها :..


    أولاً : يجب أن تعرف الوزن المثالي الذي ترغب أن تصل إليه وعدد الكيلو غرامات الزائدة لديك , وذلك عن طريق جداول الوزن والطول ..


    ثانيا ً : يجب أن تقوم بمراجعة الطبيب للتأكد من عدم إصابتك بأي أمراض ، فإن الإصابة بأي مرض قد يغير من برنامج التخفيف كله .. كما يجب أن تقوم بإجراء بعض الفحوصات الطبية وأهمها : نسبة السكر في الدم , نسبة الهيموجلوبين في الدم , نسبة حامض اليوريك في الدم ونسبة الكوليسترول والدهون في الدم وقياس ضغط الدم ..


    ثالثاً : يجب أن تكون هناك متابعة من أحد المتخصصين ( طبيب أو أخصائي تغذية ) لبرنامج التخفيف وذلك لتجنب أي مضاعفات صحية قد تطرأ عليك أثناء تطبيق هذا البرنامج , وكذلك للتأكد من عدم وجود أي خلل في تطبيق البرنامج .. كما أن ارتباطك بشخص يتتبع حالتك الصحية ووزنك سوف يشجعك على الاستمرار في تخفيف الوزن ..


    رابعاً : يجب أن تتوفر في المنزل الأدوات التالية :


    * ميزان أرضي لمراقبة وزنك ..


    * ميزان للأطعمة لمعرفة كمية الطعام المتناولة ..


    * بعض المقاييس المنزلية مثل الكوب المرقم والملاعق المرقمة لمعرفة كمية وأحجام الأطعمة ..
    خطوات برنامج تخفيف الوزن :..


    1- ابدأ بتطبيق قائمة الطعام رقم (1) والتي تحتوي على 1000 سعرة حرارية – سأذكرها لاحقاً - .. وتعتمد فترة تطبيق هذه القائمة على مقدار الكيلو غرامات الزائدة التي تريد التخلص منها , ويفضل أن يستمر الشخص المتوسط السمنة أسبوعين على تطبيق هذه القائمة , أما الشخص ذو السمنة الشديدة فقد تتراوح المدة ما بين الشهر إلى شهرين ..


    إن قائمة الطعام التي تعطي 1000 سعرة حرارية تساعد على أن تفقد من 1 إلى 1.5 كيلو غراما ً في الأسبوع أي حوالي 4- 6 كيلو غرامات في الشهر ولا ينصح أبداً أن يكون الفقدان أكثر من ذلك , لأن بإتباع برنامج تخفيف قاسي فإن كمية الوزن المفقود قد تكون نتيجة الفقد في العضلات أكثر منها في الدهون وباستمرارك على البرنامج القاسي فأن عضلاتك قد تبدأ بالضمور وقد تحصل مضاعفات صحية أخرى مثل التعب والشعور بالصداع وتكون عرضة للإصابة بسوء التغذية بخاصة فقر الدم .. وقد يحدث هبوط في الكلى في حالة الفقدان السريع للدهون في الجسم ..


    نموذج لقوائم الطعام اليومية الخاصة بإنقاص الوزن
    ( 1000 سعرة حرارية )


    والمعروف أن فقداً كبيرا ً للوزن يحدث في الأسبوع الأول أو العشرة الأيام الأولى من تطبيق برنامج التخفيف وذلك راجع إلى فقد كمية كبيرة من سوائل الجسم في الأيام الأولى , ونجد بعد ذلك أن نسبة الانخفاض في الوزن تقل عما هي عليه في الأسبوع الأول ..


    2- ابدأ بعد ذلك باتباع قائمة الطعام رقم (2) والتي تحتوي على 1200 سعرة حرارية – سأذكرها لاحقا ً – واستمر في تطبيق هذه القائمة حتى تصل للوزن المثالي ..


    نموذج لقوائم الطعام اليومية الخاصة بإنقاص الوزن
    ( 1200 سعرة حرارية )


    3- يمكنك العودة إلى التغذية المعتادة بعد ذلك بشرط أن تراعي العوامل التالية :


    أ) الإقلال من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية ..


    ب ) متابعة وزنك أسبوعياً وفي حالة وجود أي زيادة فيجب التخلص منها بتقليل كمية الطعام المتناول ..


    ج ) الاستمرار في ممارسة التمرينات الرياضية ..



    ملاحظة :..
    إن المدة اللازمة لتطبيق برنامج التخفيف و لاتباع قوائم الطعام المذكورة تختلف من شخص إلى آخر وتتوقف على عدة اعتبارات أهمها :.


    1- درجة السمنة وشدتها ..
    2- الإصابة بأمراض أخرى مثل السكري أو تصلب الشرايين ..
    3- نوع النشاط أو العمل الذي يقوم به الشخص , فالأشخاص الذين يقومون بمجهود وحركة أكثر يحتاجون إلى قوائم تحتوي على سعرات أعلى من أولئك الذين لا تتطلب أعمالهم بذل أي جهد أو نشاط مثل الجلوس إلى المكاتب ..


    وعموما ً .. فإن الطبيب أو أخصائي التغذية هو الشخص الوحيد الذي يستطيع أن ينصحك بنوع القوائم التي تتبعها والمدة المطلوبة ..



    استخدام العمليات الجراحية في علاج السمنة

    [​IMG]

    ازداد استخدام العمليات الجراحية في التخلص من الدهون المتراكمة في بعض أجزاء الجسم وتخفيف الوزن , وهناك عدة طرق للعمليات الجراحية نوجز أهمها :..


    1- إزالة الدهون من جدار البطن :
    وتتم عن طريق إزالة الدهون من منطقة جدار البطن , حيث أن الأشخاص ذوي السمنة المفرطة عادة ما تتكدس عندهم كميات كبيرة من الدهون في هذه المنطقة , وقد يحدث تحسن في حالة المريض خاصة من ناحية التنفس ولكن هذه العملية لا تؤثر على غالبية الدهون المتجمعة في الجسم وبالتالي فهي لا تصلح لعلاج السمنة ..


    2- شفط الدهون :
    كثر في الآونة الأخيرة إجراء عمليات شفط الدهون من أماكن معينة في الجسم , وهذه العمليات لا تعطي ضمانا ً أكيداً بعدم تراكم الدهون في نفس المكان ، كما أن تكدس الدهون في أماكن معينة في الجسم يخدم أغراض معينة لفائدة الجسم , لذا فإن إزالتها ( الدهون ) قد يؤثر على الوظيفة أو الغرض التي وضعت من أجله .
    وهناك جانب آخر وهو أننا لا نعرف بالضبط ماذا يؤخذ مع هذه الدهون من مواد أخرى قد تكون مهمة للجسم .
    وأخيراً أن كمية الدهون التي يمكن إزالتها محدودة ولا تعتبر جوهرية ..


    3- استخدام الحلقة في المعدة ( تصغير المعدة ) :
    ويتم ذلك بوضع حلقة صغيرة في المعدة , ويتم عمل جيب صغير في المعدة ينتهي مع الحلقة . وعندما يتناول المريض الطعام تمتليء هذه المساحة وبالتالي لا يستطيع المريض تناول أي طعام إضافي حتى يخرج الطعام عن طريق فتحة الحلقة .. وهذه الطريقة تفيد في تقليل الأطعمة الصلبة , أما الأطعمة السائلة والسوائل فيمكن تناولها بسهولة , ومع مرور الزمن يتوسع الجيب مما يزيد من كميات الطعام الذي يمكن أن يتناوله المريض ..
    والعملية سهلة وأكثر أماناً من العمليات الأخرى ولكن لا توجد دراسات كافية لدعم سلامتها حتى الآن ..


    4- طريقة الجسر الجانبي :
    وتتم عن طريق حسر من المعدة إلى الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة متخطياً جزءاً كبيراً من المعدة والإثني عشر وهذه تقلل من كمية الطعام المتناول لأنه عند تناول وجبة كبيرة فإن الشخص يشعر بعدم الإرتياح , ومن مساوئ هذه الطريقة أنها تتطلب مهارة في الجراحة وتؤثر في امتصاص الطعام مما يتطلب وجود اشراف طبي مستمر وقد يستلزم دخول المستشفى خاصة خلال العامين الأوليين بعد إجراء العملية ..


    متى استخدم العملية الجراحية لإنقاص الوزن :..


    لقد أوصت الجهات العلمية المتخصصة في أمريكا وإنجلترا باستخدام العمليات الجراحية في علاج السمنة تحت الظروف التالية :


    1- أن يكون الشخص ذو سمنة مفرطة وليس سمنة بسيطة أو متوسطة ..


    2- أن يكون الشخص قد جرب الطرق الأخرى مثل العلاج الغذائي وممارسة الرياضة والنشاط البدني ولم تنجح هذه الطرق في تخفيف وزنه ..


    3- أن يكون الشخص قد تم إعلامه مسبقاً بالمضاعفات التي قد تحدث نتيجة العملية الجراحية ..


    4- أن يقوم بإجراء العملية جرّاح متخصص في هذا النوع من العمليات ..


    5- أن يكون هناك برنامج غذائي وصحي قبل إجراء العملية لتأهيل المريض للعملية ..


    6- أن يكون هناك برنامج تأهيلي بعد العملية لتعديل السلوك الغذائي ..



    كيف تحافظ على وزنك ؟؟



    [​IMG]

    ليست الشطارة في أن تخفف وزنك ولكن الشطارة أن تحافظ على وزنك ولكي تقوم بذلك عليك بممارسة رياضة المشي 3 مرات في الإسبوع على الأقل ولمدةتتراوح بين 30 – 60 دقيقة , والتقليل من كمية الطعام المتناول والإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة وأن تزن نفسك أسبوعيا ً لتتعرف أنك لم تزد في الوزن ..[/COLOR
    ][/​
    FONT][/SIZE][/CENTER]
    آخر تعديل: ‏15 يوليو 2008
  2. قمر الكل
    Offline

    قمر الكل عضو مشارك

    إنضم إلينا في:
    ‏27 يونيو 2008
    المشاركات:
    165
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: كيف تتخلص من السمنة ؟؟(( موضوع متكامل ))

    يعطيج العافيه على الموضوع المفيد



    تقبلي مروري
  3. مالك عذر
    Offline

    مالك عذر عضو فنان

    إنضم إلينا في:
    ‏9 فبراير 2008
    المشاركات:
    2,409
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    نقاط الجوائز:
    0
    مكان الإقامة:
    في قلب من سيظل يذكرني
    رد: كيف تتخلص من السمنة ؟؟(( موضوع متكامل ))

    مشكورين حبيباتي وخواتي :34:
    بلا وطن
    قمر الكل
    اسعدني تواجدكم
    :goo:
  4. هنووده
    Offline

    هنووده تحت المتابعة

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    9,054
    الإعجابات المتلقاة:
    4
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: كيف تتخلص من السمنة ؟؟(( موضوع متكامل ))

    يعطيك العافيه ع هذه المعلومات
    دمت بخير
  5. مالك عذر
    Offline

    مالك عذر عضو فنان

    إنضم إلينا في:
    ‏9 فبراير 2008
    المشاركات:
    2,409
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    نقاط الجوائز:
    0
    مكان الإقامة:
    في قلب من سيظل يذكرني
    رد: كيف تتخلص من السمنة ؟؟(( موضوع متكامل ))

    مشكورة عزيزتي لمرورك
    الحلو
  6. bahraini
    Offline

    bahraini المراقب العام إداري المدراء

    إنضم إلينا في:
    ‏6 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    3,268
    الإعجابات المتلقاة:
    50
    نقاط الجوائز:
    121
    الوظيفة:
    لآ أعمل
    مكان الإقامة:
    البحرين
    رد: كيف تتخلص من السمنة ؟؟(( موضوع متكامل ))

    مشكووره عالمشاركة الرائعة

    الله يعطيكِ العافيه

    بانتظار جديدكِ
  7. امورة غزة
    Offline

    امورة غزة عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏6 مارس 2007
    المشاركات:
    79
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: كيف تتخلص من السمنة ؟؟(( موضوع متكامل ))



    بآركـ الله فيكــ

    على الطرح القيمــ

    والمعلومات المفيدهـ

    يعطيكـ العافيه
  8. مالك عذر
    Offline

    مالك عذر عضو فنان

    إنضم إلينا في:
    ‏9 فبراير 2008
    المشاركات:
    2,409
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    نقاط الجوائز:
    0
    مكان الإقامة:
    في قلب من سيظل يذكرني
    رد: كيف تتخلص من السمنة ؟؟(( موضوع متكامل ))

    الامبراطور
    امورة غزة
    نورتو اخواني صفحتي
  9. الشبح 2006
    Offline

    الشبح 2006 عضو مشارك

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أغسطس 2006
    المشاركات:
    306
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    طالب
    مكان الإقامة:
    الامارات العز
    رد: كيف تتخلص من السمنة ؟؟(( موضوع متكامل ))

    يعطيج العافيه على الموضوع المفيد
  10. فارس الدمار
    Offline

    فارس الدمار أكثر من مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏12 يوليو 2008
    المشاركات:
    5,816
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    طالب
    مكان الإقامة:
    مصر
    رد: كيف تتخلص من السمنة ؟؟(( موضوع متكامل ))

    واااااااااااااااااااااااو مشكووووووووووووووووووووووووره
  11. فارس الدمار
    Offline

    فارس الدمار أكثر من مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏12 يوليو 2008
    المشاركات:
    5,816
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    طالب
    مكان الإقامة:
    مصر
    رد: كيف تتخلص من السمنة ؟؟(( موضوع متكامل ))

    روووووووووووووووووووووووعه :146:
  12. ايلاف
    Offline

    ايلاف عضو رائع

    إنضم إلينا في:
    ‏4 يونيو 2008
    المشاركات:
    703
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    الله يكتبها لينا
    مكان الإقامة:
    القطيف
    رد: كيف تتخلص من السمنة ؟؟(( موضوع متكامل ))

    يعطيك العافية اخي
  13. (نور*** الدنيا)
    Offline

    (نور*** الدنيا) عضو فنان

    إنضم إلينا في:
    ‏29 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    2,124
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    مكان الإقامة:
    في قلب احبتي
    رد: كيف تتخلص من السمنة ؟؟(( موضوع متكامل ))

    يسلمووو وربي يعطيك العافيه
  14. مالك عذر
    Offline

    مالك عذر عضو فنان

    إنضم إلينا في:
    ‏9 فبراير 2008
    المشاركات:
    2,409
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    نقاط الجوائز:
    0
    مكان الإقامة:
    في قلب من سيظل يذكرني
    رد: كيف تتخلص من السمنة ؟؟(( موضوع متكامل ))

    مشكورين اخواني اخواتي الغالين للمرور
    فارس الدمار
    ايلاف
    نور الدنيا
  15. دفا اليل
    Offline

    دفا اليل عضو مشارك

    إنضم إلينا في:
    ‏19 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    234
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    علوم ادارية سكرتارية
    مكان الإقامة:
    في الملكة العربيه السعودية
    رد: كيف تتخلص من السمنة ؟؟(( موضوع متكامل ))

    مجهود رائع موفق
  16. جامايكا
    Offline

    جامايكا عضو رائع

    إنضم إلينا في:
    ‏6 يوليو 2006
    المشاركات:
    559
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: كيف تتخلص من السمنة ؟؟(( موضوع متكامل ))

    يعطيك العافيه ع هذه المعلومات
  17. الشاهين8
    Offline

    الشاهين8 عضو مشارك

    إنضم إلينا في:
    ‏25 أغسطس 2008
    المشاركات:
    230
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    مستكشف
    مكان الإقامة:
    الكويت
    رد: كيف تتخلص من السمنة ؟؟(( موضوع متكامل ))

    يعطيك العافية
  18. LAITH SAMI
    Offline

    LAITH SAMI عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 فبراير 2008
    المشاركات:
    1,467
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    ظابط شرطة ملازم اول
    مكان الإقامة:
    العراق
    رد: كيف تتخلص من السمنة ؟؟(( موضوع متكامل ))

    مشكورة على الموضوع المفيد
  19. الشريف احمد
    Offline

    الشريف احمد عضو أمير

    إنضم إلينا في:
    ‏10 فبراير 2008
    المشاركات:
    4,714
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجوائز:
    0
    مكان الإقامة:
    مجرة التبانه
    رد: كيف تتخلص من السمنة ؟؟(( موضوع متكامل ))

    يسلمووووووووووووو خيتـــووووووووو مالك عذر عل موضوع المفيـــد والرائــــع ,, الله يعطيكي العافية ,, تقبلي مروري
    اخوكِ : الشريف احمد الهاشمـــــــي
    :s55::s55::s55::s55::s55::s55::s55:
  20. مالك عذر
    Offline

    مالك عذر عضو فنان

    إنضم إلينا في:
    ‏9 فبراير 2008
    المشاركات:
    2,409
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    نقاط الجوائز:
    0
    مكان الإقامة:
    في قلب من سيظل يذكرني
    رد: كيف تتخلص من السمنة ؟؟(( موضوع متكامل ))

    اخوتي شاكرة لكم المرور الحلو
مواضيع متشابهه
في منتدى العنوان التاريخ
الطب والصحة }{..كيف تتخلص من المزآج السيئ..}{ ‏28 ديسمبر 2010
الطب والصحة كيف تتخلص من القشرة "ريقة جديدة و مضمونة ‏25 سبتمبر 2009
الطب والصحة لتتخلصي من الزكام نهائياً وخصوصاً في فصل الشتاء، إليك هذا الموضوع ‏12 نوفمبر 2008
الطب والصحة كيف تتخلصي من أوجاع الظهر؟ ‏1 أكتوبر 2008
الطب والصحة مهم جداً كيف تتخلص من الكرش.... ‏9 سبتمبر 2008

مشاركة هذه الصفحة